اقتصاد

اجتماع البنك الدولي بمراكش

 

 

تتابع الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بمشاركة العديد من الاقتصاديين والخبراء الماليين من مختلف دول العالم، وذلك لمناقشة الرهانات الكبرى المرتبطة، على الخصوص، بسياسات التمويل والنمو الاقتصادي والتغير المناخي.

ونظرا لكون اللقاء انعقد في القارة الافريقية بعد غياب امتد لـنحو 50 سنة، وهي مناسبة لاستحضار قضايا ديون العالم الثالث والهيمنة الاقتصادية واستغلال خيرات الشعوب من طرف الدول الاستعمارية فإن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تؤكد:

· مشاركتها من خلال التجمع المدني الموازي بتنظيم ندوة حول الحق في الصحة برحاب كلية العلوم القانونية بمراكش يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023 (سيكون هناك بلاغ تفصيلي)

· تنظيم وقفة رمزية من أجل إلغاء ديون المغرب ورفض الهيمنة الفرنسية وإدانة السباق نحو التسلح الذي تنتهجه الجزائر بالمنطقة (سيتم الإعلان عنها من خلال بلاغ خاص).

الإعداد لإطلاق نداء مراكش حول ديون العالم الثالث والديمقراطية وحقوق الإنسان على أساس مطالبتنا ب:

· إلغاء فوري للديون للمساعدة في تمكين الشعوب من التعامل مع الأزمات المتعددة وتحسين أوضاع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

· وضع حد لاستغلال الشعوب وتدمير البيئة من خلال الإقراض.

· وقف الإفراط في الاعتماد على القروض, وتغيير الأنظمة المالية والاقتصادية لوقف تراكم الديون وبناء مجتمعات أكثر إنصافًا وعدلاً.

الاثنين 09 أكتوبر 2023

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

بلاغ حول اجتماع البنك الدولي بمراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى