سيكولوجي

الأمراض التنكسية العصبية

Le Monde Social

 

الأمراض التنكسية العصبية (Neurodegenerative Diseases): هي الأمراض التي تصيب المخ فتؤدي إلى موت الخلايا العصبية وتقلص المخ. مرض باركنسون مثلا  أو الشلل الرعاشي (Parkinson’s Disease): هو أحد الأمراض التنكسية العصبية التي ترتبط أعراضه الرئيسية بمشكلات في الحركة جراء موت الخلايا العصبية في المادة السوداء.

مرض ألزهايمر من أشهر أنواع الخرف علمًا بأن كل نوع من أنواع الخرف يحدث نتيجة للاضطرابات التنكسية العصبية (انكماش المخ)، والذي يحدث بدوره جراء موت الكثير من الخلايا العصبية في شتى أنحاء المخ. لا يفقد الأفراد الذين يعانون من الخرف ذاكراتهم فحسب بسبب موت الأعداد الكبيرة من الخلايا العصبية، بل يفقدون أيضًا القدرة على الحركة وحتى التفكير السليم مع مرور الوقت.

تقدمت الأبحاث حول مرض الزهايمر بشكل كبير في السنوات الأخيرة. كما هو الحال في مجالات الطب الأخرى ، جلبت البيولوجيا الجزيئية أعظم الاكتشافات. هذه الأخيرة جعلت من الممكن فهم الآفات والعمليات التي تنتجها بشكل أفضل. لقد عرفنا منذ ألويس ألزهايمر أن هذا المرض يتميز بعنصرين ظاهرين بالفحص المجهري: لويحات الشيخوخة ، والعناقيد خارج الخلية ، والتنكس الليفي العصبي الموجود داخل الخلايا العصبية. أظهر علماء الكيمياء الحيوية أن الأول يتكون أساسًا من بروتين ، بيتا أميلويد ، والأخير ، من بروتين آخر يسمى تاو (Hauw et al. ، 2000). ما جعل البيولوجيا الجزيئية تمكن من فهمه هو نشأة هذه العناصر المرضية (Saint-George-Hyslop ، 2001). ولكن ، بالإضافة إلى هذا التقدم المتعلق بمرض الزهايمر ، أدت نفس التطورات إلى فهم جديد لجميع الأمراض العصبية التنكسية ، مما أدى إلى رؤية عالمية ، وإعادة تنظيم مجال دراسة الخرف بأكمله (كريستين ، 2001).

Gérontologie et société

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى