مجتمع

اليوم العالمي للتغذية

Le Monde Social

يحتفل العالم و البلدان الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) ، بيوم 16 أكتوبر ، كما هو الحال في كل عام ، بيوم الغذاء العالمي. الموضوع العالمي لهذا العام هو “لا تترك أحداً يتخلف عن الركب. تحسين الإنتاج والتغذية والبيئة وظروف المعيشة “.
يهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي وتعبئة الأمم والشعوب بشأن قضايا التغذية والغذاء وخاصة الحفاظ على الموارد الطبيعية. ونتيجة لذلك ، حددت مجموعة من البلدان أهدافًا محددة ، في إطار التنمية المستدامة المتعلقة بـ “القضاء على الجوع” ، من أجل المساهمة في القضاء على الجوع وضمان الأمن الغذائي وتحسين التغذية.
لكن التقرير الأخير الذي نشرته منظمة FAO هذا العام يشير إلى أن انتشار سوء التغذية حسب إصدار عام 2022 من تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، معلومات محدثة عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، بما في ذلك آخر التقديرات لكلفة الأنماط الغذائية الصحية والقدرة على تحمّلها. وينظر التقرير أيضًا في الطرق التي يمكن للحكومات من خلالها أن تعيد توجيه دعمها الحالي للزراعة من أجل خفض كلفة الأنماط الغذائية الصحية، مع أخذ محدودية الموارد العامة المتوافرة في أنحاء كثيرة من العالم في الحسبان.

وشارك في إصدار التقرير اليوم كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الصندوق)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي (البرنامج)، ومنظمة الصحة العالمية.

وترسم الأرقام المتاحة صورة قاتمة:

عانى حوالي 828 مليون شخص من الجوع في عام 2021 – أي 46 مليون شخص إضافي مقارنة بالعام الماضي و150 مليون شخص إضافي مقارنة بعام 2019.

كما اعترفت الأمم المتحدة بالخطة الأولى كنموذج لتطوير القطاع الزراعي ، وهو نشاط يمثل الركيزة الرئيسية للمملكة من حيث الأمن الغذائي. ومن خلال هذا القطاع يمكن أن يستفيد المغاربة على المدى الطويل من إنتاج صحي يساهم في تحسين ظروفهم الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى