سيكولوجي

تقنية علاجية للقلق

يعتمد الأطباء و المحللون النفسيون العالميون طريقة خاصة مع المرضى و هي التعامل مع الأضداد. أي عندما يكون الشخص عالقًا في حالة من الفوضى ، أو في عادات إشكالية ، أو يركز على الأفكار الهدامة ، فيجب تشجيعه على استكشاف العكس: أن يتأمل الأمر ، وينساب فيه ، ويلعب به. التصرف بالعكس هو أداة بسيطة وذكية يمكن أن تبدأ في إعادة المفاهيم بالطريقة المعتادة في العالم وزيادة مرونتنا المعرفية. إنه مفيد بطرق لا تعد ولا تحصى إذا كنا على استعداد لتحمل الانزعاج الناتج عن الخروج من منطقة الراحة والسماح لسحرها بالتجذر.

توظيف الفعل المعاكس: القلق الاجتماعي

يعيش العملاء الذين يعانون من القلق الاجتماعي في حالة من الوعي الذاتي ، ويخمنون كيف ينظر إليهم الآخرون. عندما أكون عالقًا في ضائقة وعي ذاتي ، أطلب من الناس التفكير في العكس. يمكن قلب عبارة “ما الذي يفكرون به عني”. “ما رأيي بهم؟” “مع من أريد أن أتحدث ، وأكون صداقة ، وأقبل؟” لا يطالب الطبيب أو الأخصائي هنا بالضرورة مرضاهم أن يتصرفوا وفقًا لأفكارهم. يساعد التمرين على إعادة فضول المرء من وجهة نظر الآخر إلى نفسه.

من خلال هذه المطالبات ، الطبيب أو الأخصائي على التحول من دور الملاحظ إلى دور المراقب ، من موضوع إلى موضوع ، والعودة إلى موقع أنا ، أنا.

فوائد الفعل المعاكس:

التفكير في العكس يمكن أن يخرس أصوات القلق الواعية بالذات. من الصعب أن أقلق بشأن من قد يجلس معي ، على سبيل المثال ، إذا كنت أركز على من أرغب في الجلوس معه. عندما تجد نفسك تركز على ما يفكر فيه الآخرون ، توقف مؤقتًا ، وأعد انتباهك إلى أفكارك وملاحظاتك.

بعض الناس يضعون احتياجات الآخرين بشكل مزمن قبل احتياجاتهم الخاصة ، فهم يستوعبون الركب. ماذا تريد؟ ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟ اسمحوا لي أن أحصل على ذلك لك. قد يساعد التحول إلى العكس. تعرف على رغبتك الجوهرية في التغيير. اسأل نفسك: ماذا أريد؟ هذا التحول ، عندما يتجذر ، يغير قواعد اللعبة. إنها تثير إحساسًا أكثر تجسيدًا بالذات ، وطريقة أكثر فعالية للتواصل مع الآخرين ، وحرية أكبر.

يؤدي التعرف على الأفكار المعاكسة إلى المرونة الإدراكية. كلما زادت سهولة تفكيرنا وتصرفنا بطرق مختلفة ، زادت قدرتنا على التكيف في العالم وزاد إحساسنا بالحرية في أنفسنا.

النتيجة: يمكن للأشخاص القلقين اجتماعيًا أن يتوقفوا عن التخمين الفوضوي : ما الذي يفكر فيه هذا الشخص؟ وبدلاً من ذلك ، أن يستمع إلى تجاربهم الخاصة.

توظيف الفعل المعاكس: القلق التوقعي

عندما يأتي حدث كبير ، خطط سفر ، خطاب ، امتحان …. غالبًا ما يتخيل الناس أن الأسوأ سيحدث. إنهم قلقون بشأن كل الأشياء التي يمكن أن تسوء ، إنهم كارثيون. هذه طريقة مؤكدة للشعور بالرهبة. بالطبع ، يعد الاستعداد الدؤوب للأحداث الكبيرة أمرًا مهمًا ، ولكن التركيز على أسوأ السيناريوهات من المحتمل أن يمنحك حالة من التوتر أو نوبة هلع (في أسوأ الأحوال). عندما تضايقك الأفكار الكارثية ، توقف مؤقتًا. لاحظ أنها أفكار. ثم العب بالعكس. تخيل الأشياء التي قد تسير على ما يرام والمفاجآت السعيدة التي قد تأتي مثل الاعتراف والاحترام. هذا ليس بالأمر الصعب. لكن فعال.

توظيف الفعل المعاكس: العلاج بالتعرض

ينشر العلاج السلوكي المعرفي أيضًا أداة العكس. يمكن أن يساعد هذا العلاج أولئك الذين يعانون من القلق الشديد أو لديهم سمات اضطراب الوسواس القهري. السمة المميزة لهؤلاء المرضى هي التجنب – فهم يتجنبون المواقف التي يخشونها ، مما يزيد من تلك المخاوف. يتكون علاج التعرض من تعريض الذات تدريجيًا للسيناريوهات المخيفة ، وتشجيع عكس التجنب. مع القدرة على تحمل ما كان يُخشى يومًا ما ، يكسب المرء الحرية. ومع ذلك ، لا يحتاج الشخص إلى تشخيص القلق للاستفادة من هذه الممارسة ؛ فعل المزيد والمزيد مما يخيفنا قد يمنحنا الحرية العملية.

عندما تكون لديك مخاوف عقلانية ، مثل الخوف من غريب أو سيارة مسرعة ، احترمها. هذا كل ما في الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى