مجتمع

حضور جماهيري غفير ونجاح كبير لمهرجان تراث القنيطرة في دورته الاولى والساكنة تشيد وتنوه بجهود البوعناني ونوابه وأعضاء عن المجلس وموظفي جماعة القنيطرة

بمناسبة اختتام فعاليات مهرجان تراث القنيطرة في دورته الأولى تحت شعار ” تراث مدينة القنيطرة، آفاق التثمين ورد الاعتبار “. أقامت جماعة القنيطرة حفلا بهيجا متنوع الفقرات مساء يوم السبت 18 يونيو 2022 بقاعة الحفلات بمقر الجماعة.
ترأس الحفل السيد أناس البوعناني رئيس جماعة القنيطرة، وحضره بعض نوابه وأعضاء عن المجلس الجماعي، و المشاركين في المهرجان منذ انطلاقه من أساتذة جامعيين، فنانين تشكيليين، ونحاتين من مختلف مناطق المغرب. كما عرف حضورا متميزا للخطاط العالمي أحمد قرماد.

وقد غصت القاعة بالمواطنين الذين استمتعوا بهذا الحفل المتميز بحيث لم يغادروا القاعة إلا عند الإعلان عن إنتهاء فقراته.
استهل الحفل بالنشيد الوطني الذي صدحت به حناجر الحضور، وبعده تناول الكلمة السيد الرئيس الذي نوه بكل من ساهم في انجاح هذه الدورة الأولى من مهرجان تراث القنيطرة من فنانين، أساتذة، إعلاميين وموظفين جماعيين. كما توجه بالشكر للسيدة لمياء النهاري وباقي أعضاء المجلس الجماعي لدورهم في نجاح هذا المهرجان.

كما عرف الحفل عرض شريط فيديو يلخص أهم محطات المهرجان منذ انطلاقه وبعده تم تسليم شواهد التقدير ومجوعة من التذكارات لكل المشاركين في المهرجان تكريما لهم. كما لم يفت المجلس الجماعي بهذه المناسبة تكريم شاعر حلالة الزجال المتميز عبد الرحمان فهمي الذي أطرب مسامع الجمهور بإلقاء قصيدته “فخرية حلالة “.

من الناحية الفنية فقد أحيا الحفل مجموعة من الفنانين: فاطمة حداد وفرقتها في فن الملحون وكذا مجموعة تاموسيدا لعبيدات الرمى، جمال الشريعي في وصلات غنائية متميزة، ونجاة اغريب في مختارات فيروزية. وقد سهر على تنشيط الحفل الدكتور مهدي الشواي.

وقالت، فعاليات المجتمع المدني بالقنيطرة : “نشهد نجاحاً كبيراً لفعاليات مهرجان تراث القنيطرة في دورته الأولى، بفضل جهود الرئيس انس البوعناني ونوابه وأعضاء المجلس وموظفي الجماعة والداعمين الذين حرصوا على بذل كلّ ما يمكن في سبيل تحقيق رؤية وأهداف المهرجان المتمثلة في إحياء والحفاظ على التراث ، وتحقيق الالتفاف الجماهيري حول المهرجان، تعزيزاً لدوره في الترويج لمدينة القنيطرة سياحياً، والتعريف بالموروث الثقافي التراثي الغني لهذه المدينة المهمة في قلب الوطن المغرب”.

وأضافوا “إننا نرى بأعيننا ثمار توجيهات قيادتنا الرشيدة ممثلة في صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرها لله وأيده، الذي يحرص بمتابعته الحثيثة على جعل التراث محور الاستدامة ونقطة بناء المستقبل، باذلاً كلّ الإمكانات في سبيل نهضة الوطن والاعتزاز بهويته الثقافية وإرثه الأصيل”.

وتابعوا: “خالص الشكر للأستاذ أنس البوعناني، رئيس جماعة القنيطرة لمتابعته ومواكبته للمهرجان، ولجميع الداعمين وأفراد الجمهور الذين يكتمل بهم وبمشاركتهم وحضورهم عرس الموروث الشعبي واحتفاليتنا بالتراث الثقافي، الذي نعمل على تعريف العالم به، واستقطاب السياح بغرض تنشيط الحركة التجارية والسياحة بشقّيها الداخلية والخارجية”.

ورأت مديرة المهرجان، أنّ المهرجان استطاع أن يحقق مزيداً من التوسع في حجم ونوعية الفعاليات والمساحة التي يخصصها لهذه الفعاليات والأنشطة، وذلك في إطار الرؤية الاستراتيجية للجنة إدارة المهرجان والبرامج الثقافية والتراثية في القنيطرة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى