سيكولوجي

علم نفس الطفل “يساعدك في تربية أولادك”

يُعتبر مصطلح “علم نفس الطفل” أو سايكولوجية الأطفال مفهومًا حديثًا تمامًا، فلطالما تم النظر للأطفال على أنهم نُسخ صغيرة من البالغين، تتم معاملتهم تمامًا كما لو أنهم كبار، خاصة فيما يتعلق بموضوع الأمراض الجسدية والعقلية والنفسية. ومع تطور علم النفس بات العلماء ينظرون للطفولة على أنها مرحلة حرجة جدًا من حياة الفرد، فالأحداث التي تحدث في طفولته، حتى الضئيلة منها والتي نعتقد أنها عديمة الأهمية، يمكن أن يكون لها تأثير صريح ومباشر عليه في مراحله العمرية اللاحقة.

وبالتالي فإن علم نفس الطفل يركز على العمليات النفسية للأطفال، منذ الولادة وحتى مرحلة البلوغ والمراهقة، وتشمل نطاق دراسته كلًا من المهارات الحركية، والنمو المعرفي، والمهارات اللغوية، والنمو العاطفي، والتأثيرات الاجتماعية، وما إلى ذلك.

يلعب الوالدان دورًا رئيسيا في النمو النفسي والعقلي والعاطفي للطفل، وتشكل الأسرة المفتاح الأساسي لذلك، وبالتالي فإن بعض التفسيرات الخاطئة فيما يتعلق بالطفل، كقدراته ومهاراته ومشاعره وطريقة تفكيره، يمكن أنْ تؤدي إلى قرارات خاطئة في أسلوب التربية والتنشئة، مما قد يترك أثرًا عميقًا، وإن كان غير واضح وصريح، في المستقبل.

يركز علم نفس الطفل على العديد من الجوانب المختلفة، مثل النمو والتطور والسلوكيات والعواطف والتنشئة الاجتماعية وغيرها، ومعرفة الوالديْن بكل تلك التفاصيل والتطورات يساعد كثيرًا في تربيتهم لأطفاهم ومعرفة كيفية التعامل معهم.

 

رابط الموضوع:

www.psychologiecognitive.blogspot.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى