سياسة

الملك يستجيب لدعوة ترامب للانضمام كعضو مؤسس لـ “مجلس السلام” الدولي

حمزة شافعي

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد تلقى دعوة رسمية من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، للانضمام كعضو مؤسس لمجلس السلام، وهي مبادرة دولية تهدف إلى المساهمة في جهود السلام بالشرق الأوسط واعتماد مقاربة جديدة لتسوية النزاعات في العالم.

وتأتي هذه الدعوة، التي تقتصر المشاركة فيها على مجموعة محدودة من الزعماء الدوليين البارزين، اعترافاً بالقيادة المستنيرة لجلالة الملك وبمكانته كفاعل أساسي في مجال السلام العالمي، كما تجسد الثقة الكبيرة التي يحظى بها جلالته لدى الرئاسة الأمريكية والمجتمع الدولي من أجل بناء مستقبل آمن ومزدهر للأجيال القادمة.

وقد تفضل جلالة الملك بالرد بالإيجاب على هذه الدعوة، مشيداً برؤية الرئيس ترامب للنهوض بالسلام، حيث ستعمل المملكة المغربية في هذا الإطار على المصادقة على الميثاق التأسيسي لهذا المجلس، الذي سيتخذ شكل منظمة دولية تهدف قانونياً إلى تعزيز الاستقرار وإرساء الحكامة وضمان سلام مستدام في المناطق المهددة بالنزاعات، مرتكزاً على التعاون العملي والشراكات الموجهة نحو تحقيق نتائج ملموسة.

وفي سياق متصل، أعربت المملكة المغربية عن إشادتها بإطلاق المرحلة الثانية من مخطط السلام الشامل للرئيس ترامب، وبالإحداث الرسمي للجنة الوطنية لإدارة غزة كإطار انتقالي مؤقت، مجددة في الوقت ذاته، تحت القيادة الملكية، التزامها الثابت والراسخ بالتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل في أمن ووئام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى